04/04/2020

Members login


An-Najah National University
Project Coordinator
www.najah.edu

New Page 1
Funded By:
Supported by:

     Articles & Research

Data Resources Category
Data Resources Category A refereed Conference
Research Title التعليم الهندسي في فلسطين ومعايير الاعتماد

Published by (sources)

مؤتمر التعليم الهندسي في الوطن العربي بين الواقع والطموح. اتحاد المهندسين العرب ونقابة المهندسين الأردنيين. عمان، كتاب المؤتمر صفحة 101-115،

Carried out by (authors)

dr.Jalal AlDabbeek
Issue Year 2007
Abstract

 

تشير الاحصاءات الى ان عدد خريجي كليات الهندسة في الاقطار العربية قد وصل الى 30 الف مهندس تقريبا في السنة, أما عدد خريجي كليات الهندسة في فلسطين فقد اقترب من الاف مهندس سنويا, ورغم ان التعليم الهندسي يرتكز على منهجيات وضوابط ومعايير ترتبط بالمحيط المحلي والاقليمي و الدولي, الا ان التعليم الهندسي في فلسطين وفي الدول العربية وإن حقق بعض المعايير العالمية الا انه لا يزال بعيدا عن تحقيق العديد منها.

يحتوي البحث على اهم خصائص التعليم الهندسي في فلسطين, وعلى نسب واحصائيات تتعلق بمدخلات التعليم وعناصره الاساسية, بالاضافة الى اهم الضوابط المستخدمة في نظام تقييم البرامج الهندسية المعمول بها في اتحاد المهندسين العرب وبعض المؤسسات العالمية كمجلس اعتماد الهندسة و التكنولوجيا في الولايات المتحدة الامريكية, بالاضافة الى المعايير التي تستند اليها الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

ولتحسين مستوى التعليم الهندسي , تتضمن ورقة العمل عددا من التوصيات تتعلق بمدخلات التعليم وعناصره الاساسية بالاضافة الى اهمية التداخل المعرفي في عملية التعليم, وذلك انطلاقا من منهجية من نعلم؟ ... لمن نعلم؟ ... ماذا نعلم؟.. كيف نعلم؟

 

 
<< April 2020 >>
Sat Sun Mon Tue Wed Thu Fri
        1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
 
 
 

All Rights Reserved, SASPARM Project 2013